السبت، 9 يناير 2010

رمية نرد

غازي .. الحردان منو

نفى السياسي الرصين غازي صلاح الدين عن نفسه الحرد وقال انه لم يغادر التصويت للمرة الثانية على قانون الاستفتاء بسبب الحرد لأنه لا يؤمن بالغضب والحرد في السياسة، وبرر صلاح الدين غيابه بتسجيل موقف، ناصحا الشباب بتجنب الطاقات السالبة مثل الغضب والحرد، والتركيز على الطاقات الموجبة مثل الشجاعة أو الحب أو الرضا، وقال (من حق الإنسان أن يسجل موقفاً دون أن يوصف بأنه غاضب).
ومع ذلك ظلت ظاهرة الحرد لصيقة بالسياسيين السودانيين، ومن الذين (حردوا) احمد ابراهيم دريج ، محمد توفيق، محمد يوسف ابوحريرة ، فيصل مدني مختار، عبد الوهاب عثمان، عبد الجبار دوسة و و غازي نفسه حين ابعد عن ملف التفاوض بعد مشاكوس ومن مستشارية السلام والتزم بيته الى ان انشأ مؤسسة اتجاهات المستقبل ومكث فيها ريثا الى ان تمت ترضيته أو عودته رئيسا لكتلة المؤتمر الوطني بالمجلس الوطني.

رامبو في الطرقات

اطل رامبو هذه المرة من طرقات الخرطوم الرئيسة وشهدته ليومين على التوالي بشارع المك نمر يشرف على العمال في ادنى السلم الوظيفي ويناولهم عصير الكركدي المثلج.
وبعد ان كان رامبو يطالب التجار بطلاء ابواب المحال التجارية باللون والاخضر وجدرها باللون الابيض وينشئ الصواني في التقاطعات اصبح يزين الطرقات بالزاهي من كل لون ويحلق للاشجار ذؤباتها الطائرة رغم تحفظ أهل الغابات.
وفي دفاعه عن هيئته الجديدة (هيئة ترقية السلوك الحضري بولاية الخرطوم) قال يوسف عبد الفتاح - عرف برامبو ايام كان نائبا لوالي الخرطوم والانقاذ شرسة ويعود اليوم والانقاذ مسالمة أو مستسلمة كما يرى البعض – ان الهيئة ليست موسمية تظهر في الاعياد وتختفي وقال (عايزين نعمل بلا توقف لتجميل العاصمة وشوارعها)
فقط فات على رامبو - كانت مهمة رامبو الاصلي تحرير ما تبقى من الجنود الأمريكيين الأسرى على يد الجيش الفيتنامي - ،
ان السؤال هو: هل الهيئة معنية بترقية السلوك الحضري للشوارع ام للانسان؟ فإن كانت الأولى فان الطرقات لا يرقى سلوكها وانما تنظّف وتجمّل، وان كانت الثانية فكيف الطريق الى ذلك وهل للهيئة خطة ستعلن؟!!.

# مناوي .. في موسم المد جزر

يبدو ان كبير مساعدي الرئيس مني اركو مناوي يدخل في مرحلة جديدة من مراحل العمل السياسي مغادرا مرحلة التشكي من عدم تنفيذ ابوجا الى دائرة الفعل المبادر، اذ بات يملأ الساحة بالحراك والتصريحات الآخذة من (بيت الكلاوي) صفاته، ولا يمضي يوم الا وتجده مجتمعا بنائب الرئيس للتنسيق حول مفاوضات الدوحة أو في جولة بولايات دارفور أو مستنكرا الحديث عن زيارة لعمرو موسى لافتتاح قرى نموذجية بدارفور.
ومن تصويباته المسددة بامتياز الى حليفه الخصم قوله في تصريح لـ " صوت النيل" المصرية قبل يومين ان ملف دارفور " مقسم إلى صفحات " ، إحداها صفحة مع الرئيس والاخري مع نائبه وثالثة مع د. نافع مساعد الرئيس، ورابعة المفاوضات مع د. غازي مستشار الرئيس اضافة إلي متابعة الجيوش مع د. مصطفى عثمان مستشار الرئيس، وصفحة أخري مع الأمن بجانب واحدة مع الجيش.
مراقبون وعليمون ببواطن الأمور يقولون ان انشطة مناوي الأخيرة تقع في باب تدشين مرحلة جديدة تستصحب العمل الجماهيري مع القوة.


# ترشيحات الانتخابات .. مواقف غبشاء

تزدحم الوسائط الاعلامية هذه الايام باسماء المرشحين لمختلف مستويات الحكم، فما ان يهل فجر يوم حتى نسمع بمرشح جديد في الطور الأول للموقع المعين، اذ طفق كل حزب يسمي مرشحيه لمناصب الرئيس والوالي ومقاعد المجالس التشريعية، ويثير العجب ان الأحزاب المتحفظة على كثير من خطوات سير العملية الانتخابية دخلت حلبة التسابق نحو اعلان اسماء المرشحين بعد ان كانت قالت ان (خطوات الانتخابات فيها كثير من الممارسات المهددة لمبدأ الحرية والنزاهة) وليس ببعيد خبر الانتقادات الموجهة للاحصاء السكاني المرسمة على ضوئه الدوائر الانتخابية ولا الخروق والفتوق التي قالت احزاب انها ضبطتها في السجل الانتخابي.
لذا فإن السؤال حول جدوى الدخول في انتخابات قالت الاحزاب عن اجراءتها السابقة ما لم تقله في الانقاذ يصبح وجيها.
القيادي بالمؤتمر الوطني الدكتور اسماعيل الحاج موسى ان الاحزاب ربما كانت تتحوط بتسمية مرشحيها، ويعزو الحاج موسى في حديثه لـ الصحافة ذلك لعدة اسباب ، الأول ان فرصة الترشح محدودة بزمان اعلنته المفوضية من 12الى 22يناير، الثاني انها تتخوف ان يدخلها آخرون وتكون هي خارج الملعب السياسي، الثالث ان الأمر الواقع يقول ان المفوضية تعمل وفقا لجداولها المعلنة وستمضي قدما في التقيد بها.
بينما يرى المحلل السياسي عبد الواحد ابراهيم ان التناقض في موقف الاحزاب الكبيرة مرده الى انها تعتقد في قدرتها على اكتساح الانتخابات في كل الظروف لثقتها في اصوات الناخبين وانها صاحبة الجماهير استنادا على الارث التاريخي والتجارب الديمقراطية السابقة، ليعود ابراهيم ويصف مواقفها بالغبشاء ويقول لـ الصحافة ( الاحزاب الكبيرة تعودت على اتخاذ مواقف غبشاء نسبة لطبيعة تكوينها على عكس الاحزاب العقائدية التي تمتلك منهجا لتفسير الواقع السياسي والاجتماعي وبناء على قراءتها تستطيع تحديد مواقفها بدقة على عكس احزابنا الكبيرة التي تتبنى مواقف وسطية يختفي فيها التشدد ويظهر فيها التسامح مع سلوك الخصم وهي اشبه باحزاب التقية الشيعية)
ولعل ما يلقي بعض الضوء على المواقف البيان صادر عن مكتب رئيس حزب الامة الصادق المهدي قبل اربعة ايام اذ جاء فيه ( لو أجريت الانتخابات في موعدها في أبريل 2010م ولم يوف بالاستحقاقات المطلوبة، فهنالك (3) خيارات إما المقاطعة، أو خوضها مهما كانت الظروف، أو خوضها بحد أدنى من الشروط).
وقد تكون الاجابة على السؤال في ما ساقه الامام الصادق المهدي عن وجود فوائد كثيرة حال اللجوء الى الخيار الثاني - خوضها مهما كانت الظروف - منها «الوقوف أولاً بأول على أية تجاوزات ويعزز موقفنا في رفض نتائجها بسند وطني ودولي»، معتبرا انها فرصة لحملة تعبوية واسعة، وبحسب الامام فان (أهم ضررمن هذا الخيار ان الانتخابات المعيبة ستعطي شرعية زائفة يستفيد منها المزورون).

# شروح على متن منصور خالد

تجذبني الى الدكتور منصور خالد لغته الثرة التي يغترفها من معين لا ينضب، وان كنت لا استطيب حدة حديثه، فهو برغم كر السنين عليه ما يزال عنيفا في كل ما يتناول اذ تجده دائما محروق الحشا في كل ما يكتب منذ (الفجر الكاذب) ولا يأتيك الا بالشعر العنيف من شاكلة قول غيلان بن عقبة بن العدوي الربابي الملقب بذي الرمة (عوى الذئب فاستأنست بالذئب إذ عوى .. وصيّح انسان فكدت اطير)، الا انه لا يني يأتيك بما لا تسمعه الا منه، ومما جاء في حلقتين من (قراءة في أزمة وطن مزمنة ..السودان....إلى أين المصير ) من جديد الكلم:
# اجتزف، يقول (الرد الذي اجتزف على غير روية) ومعناه اخذ الشئ (بعشوائية) واصلها جزف أي خاطر بالشئ ( المجازفة المخاطرة) ويستخدم التعبير الدكتور عبد الله علي ابراهيم في وصف (اليسار الجزافي) و (المعارضة الجزافية)
# ترخيم، يقول (كان يسميه أصدقاؤه ستانس تصغيراً أو ترخيماً)
والترخيم غير التصغير وهو استقطاع الحرف الأخير أو الحرفين الأخيرين من الأسم العلم بغرض التخفيف مثلما ورد عند الشاعر الكبير الحاردلو ( الشم خوخت)
# وُصلة، يقول (ومن الطبيعي ان تتوالى إخفاقات الذين لا يدركون أن لخطيئتهم الاولى وُصلة بالتردي المتصاعد في حال البلاد) يعني صلة.
# ٌيًَمَّْ يقول (وُضِعت على طرفي عينيه غمامتان ( ٌيًَمَّْ ) تحولان بينه وبين الرؤية يميناً ويساراً بحيث لا يرى، مثل الخيل في مضمار السباق إلا ما دونه)، لم أجد لها تفسيرا وإن فهمت المراد منها .
# شيةِّ ، يقول (في ذلك البرنامج لم تكُ شيةِّ من خداع النفس، أو تكذبٌ على التاريخ)استخدمت في القرآن الكريم في الآية71 من سورة البقرة (قال: إنه يقول: إنها بقرة لا ذلول تثير الأرض ولا تسقي الحرث مسلمة لا شية فيها) ولاشِيَة فِـيها لا بـياض فـيها ولا سواد وفي تفسير آخر لا علامات فيها تخالف لون جلدها الفاقع الصفرة
# البريع يقول (والقانوني البريع يوسف محمد علي) وهي من برع يبرع فهو بارع ، مفضلا صيغة المبالغة بريع على وزن فعيل.
# أفائك يقول منصور خالد (ولكن صحبته أفائك لا تصدر من رجل رشيد) اما هذه فلم اجد بدا من ان استعين عليها بالبحث القوقلي حيث جاء في مادة أفك في لسان العرب:
الإِفْك: الكذب.
والأَفِيكةُ: كالإِفْك، أَفَكَ يَأْفِك وأَفِكَ إِفْكاً وأُفُوكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأَفَّكَ؛ قال رؤْبة: لا يأْخُذُ التَأْفِيكُ والتَّحَزِّي فِينَا، ولا قول العِدَى ذُو الأَزِّ التهذيب: أَفَكَ يأُْفِكُ وأَفِكَ يأْفَكُ إِذا كذب.
ويقال: أَفَكَ كذب.
وأَفَكَ الناسَ: كذبهم وحدَّثهم بالباطل، قال: فيكون أَفَكَ وأَفَكْتُه مثل كَذَب وكَذَبْته.
وفي حديث عائشة، رضوان الله عليها: حين قال فيها أَهلُ الإِفْكِ ما قالوا؛ الإِفْكُ في الأَصل الكذب وأَراد به ههنا ما كُذِبَ عليها مما رميت به.
والإِفْك الإِثم.
والإِفْكُ الكذب، والجمع الأَفَائكُ.
ورجل أَفَّاك وأَفِيك وأَفُوك: كذاب.
وآفَكَهُ جعله يَأْفِكُ، وقرئَ: وذلك إِفْكُهُمْ ( قوله «وقرئ وذلك إفكهم إلخ» هكذا بضبط الأصل، وهي ثلاث قراءات ذكرها الجمل وزاد قراءات أخر: أفكهم بالفتح مصدراً وأفكهم بالفتحات ماضياً وأفكهم كالذي قبله لكن بتشديد الفاء وآفكهم بالمد وفتح الفاء والكاف وآفكهم بصيغة اسم الفاعل.) وأَفَكُهُمْ وآفَكُهُمْ.
وتقول العرب: يا لَلأَفِيكةِ ويا لِلأَفِيكة، بكسر اللام وفتحها، فمن فتح اللام فهي لام استغاثة، ومن كسرها فهو تعجب كأَنه قال: يا أَيها الرجل اعجب لهذه الأَفيكة وهي الكَذْبة العظيمة.
والأَفْكُ، بالفتح: مصدر قولك أَفَكَهُعن الشيء يَأْفِكُه أَفْكاً صرفه عنه وقلبه، وقيل: صرفه بالإِفك؛ قال عمرو بن أُذينة (* قوله «عمرو بن أُذينة» الذي في الصحاح وشرح القاموس: عروة). إِن تَكُ عن أَحْسَنِ المُروءَة مَأْ فُوكاً، ففي آخِرِينَ قد أُفِكُوا (* قوله «أحسن المروءة» رواية الصحاح: أحسن الصنيعة). يقول: إِن لم تُوَفَّقْ للإِحسان فأَنت في قوم قد صرفوا من ذلك أَيضاً.
وفي حديث عرض نفسه على قبائل العرب: لقد أُفِكَ قومٌ كذَّبوك ظاهروا عليك أَي صُرِفوا عن الحق ومنعوا منه.
وفي التنزيل: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال الفراء: يريد يُصْرَفُ عن الإِيمان من صُرِف كما قال: أَجئتَنا لتَأْفكَنَا عن آلهتنا؛ يقول: لتصرفنا وتصدنا.
والأَفَّاك: الذي يَأْفِكُ الناس أَي يصدهم عن الحق بباطله.
والمَأْفوك: الذي لا زَوْرَ له. شمر: أُفِك الرجلُ عن الخير قلب عنه وصرف.
قال الزجاج: المؤْتفكات جمع مُؤْتَفِكة، ائْتَفَكَتْ بهم الأَرض أَي انقلبت. يقال: إِنهم جمع من أَهلك كما يقال للهالك قد انقلبت عليه الدنيا.
وروى النضر بن أَنس عن أَبيه أَنه قال: أَي بنيّ لا تنزلنَّ البصرة فإِنها إِحدى المُؤْتَفِكات قد ائْتَفَكَت بأَهلها مرتين هي مُؤْتَفِكة بهم الثالثة قال شمر: يعني بالمُؤتفكة أَنها غرقت مرتين فشبه غرقها بانقلابها.
والمُؤْتَفِكاتُ: الرِّياح تختلف مَهابّهُا.
والمُؤْتَفِكات: الرياح التي تقلب الأَرض، تقول العرب: إِذا كثرت المؤْتفكات زَكَتِ الأَرضُ أَي زكا زرعها؛ وقول رؤبة: وجَوْن خَرقٍ بالرياح مُؤتَفك أَي اختلفت عليه الرياح من كل وجه.
وأَرض مَأْفوكة: وهي التي لم يصبها المطر فأَمحلت. ابن الأَعرابي: ائْتَفَكت تلك الأَرضُ أَي احترَقتْ من الجدب؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنها، وهي تَهاوَى تَهْتَلِك، شَمْسٌ بِظلٍّ، ذا بهذا يَأْتَفِك قال يصف قَطاةً باطِن جناحيها أَسود وظاهره أَبيض فشبه السواد بالظلمة وشبه البياض الشمس، يَأْتَفِك: ينقلب.
والمَأْفوك: المأْفون وهو الضعيف العقل والرأْي.
وقوله تعالى: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال مجاهد: يُؤْفن عنه من أُفِنَ.
وأُفِنَ الرجل: ضعف رأْيه، وأَفَنَهُ الله.
وأُفِكَ الرجل: ضعف عقله ورأْيه، قال: ولم يستعمل أَفَكه الله بمعنى أَضعف عقله وإِنما أَتى أَفَكه بمعنى صرفه، فيكون المعنى في الآية يصرف عن الحق من صرفه الله.
ورجل أَفِيكٌ ومَأْفوك: مخدوع عن رأْيه؛ الليث: الأَفِيكُ الذي لا حَزْم له ولا حيلة؛ وأَنشد: ما لي أَراكَ عاجزاً أَفِيكا؟ ورجل مَأْفوك: لا يصيب خيراً.
وأَفكهُ بمعنى خدعه.